
خطـاب الجلوس
| |
سأختار شعبي
| |
سأختار أفراد شعبى ،
| |
سأختاركم واحدا واحدا من سلالة
| |
أمى ومن مذهبى،
| |
سأختاركم كى تكونوا جديرين بى
| |
إذن أوقفوا الآن تصفيقم كى تكونوا
| |
جديرين بى وبحبى ،
| |
سأختار شعبى سياجا لمملكتي ورصيفُا
| |
لدربي
| |
قفوا أيها الناس ، يا أيها المنتقون
| |
كما تنتقى اللؤلؤة .
| |
لكل فتى امرأة
| |
وللزوج طفلان ، في البدء يأتى الصبى
| |
وتأتى الصبية من بعد . لا ثالث 0
| |
وليعم الغرام على سنتي
| |
فأحبوا النساء ، ولا تضربوهن إن مسهن الحرام
| |
سلام عليكم .. سلامُ ، .. سـلام ..
| |
سأختار من يستحق المرور أمام
| |
مدائح فكرى
| |
ومن يستحق المرور أمام حدائق قصري . .
| |
قفوا أيها الناس حولى خاتم .
| |
لنصلح سيرة حواء .. نصلح أحفـاد آدم .
| |
سأختار شعبا محبا وصلبًا وعذبا ..
| |
سأختار أصلحكم للبقاء . .
| |
وأنجحكم فى الدعاء لطول جلوسي فتيًا
| |
لما فات من دول مزقتها الزوابع !
| |
لقد ضقت ذرعًا بأمية الناس .
| |
يا شعب .. شا شعبى " الحر فاحرس هوائي
| |
من الفقراء...
| |
وسرب الذباب وغيم الغبار.
| |
ونظف دروب المدائن من كل حاف
| |
وعار وجائع .
| |
فتبا لهذا الفساد وتبا لبؤس العباد الثكالى
| |
سأختار شعبًا من الأذكياء ،.. الودودين
| |
والناجحين ..
| |
وتبًا لوحل الشوارع ..
| |
سأختاركم وفق دستور قلبي :
| |
فمن كان منكم بلا علة .. فهو حارس كلبى،
| |
ومن كان منكم طبيبا ..أعينه
| |
سائسا لحصاني الجديد.
| |
ومن كان منكم أديبا .. أعينه حاملا لاتجاه
| |
النشيد و من كان منكم حكيمًا ..أعينه مستشارا
| |
لصك النقود .
| |
ومن كان منكم وسيمًا ..أعينه حاجبا
| |
للفضائح
| |
ومن كان منكم قويًا ..أعينه نائبا للمدائح
| |
ومن كان منكم بلا ذهب أو مواهب
| |
ـ فلينصرف
| |
ومن كان منكم بلا ضجرٍ ولآلىء
| |
فلينصرف
| |
فلا وقت عندى للقمح والكدح
| |
ولأعترف
| |
أمامك يا أيها الشعب .. يا شعبى
| |
المنتقى بيدى
| |
بأنى أنا الحاكم العادل
| |
كرهت جميع الطغـاة ..
| |
لأن الطغـاة يسوسون شعبا من الجهلة
| |
ومن أجل أن ينهض العدل فوق الذكاء
| |
المعاصر
| |
لابد من برلمان جديد ومن أسئلة
| |
من الشعب يا شعب ..هل كل كائن يسمى
| |
مواطن ؟
| |
ترى هل يليق بمن هو مثلى قيادة لص
| |
وأعمى وجاهل ؟.
| |
وهل تقبلون لسيدكم أن يساوى ما بينكم
| |
أيها النبلاء
| |
وبين الرعاع ..اليتامى.. الأرامل ؟!.
| |
وهل يتساوى هنا الفيلسوف مع المتسول ؟
| |
هل يذهبان إلى الاقتراع معا ،.
| |
كى يقود العوام سياسة هذا الوطن ؟
| |
وهل أغلبيتكم أيها الشعب ،هم عدد لا لزوم
| |
له
| |
إن أردتم نظاما جديدا لمنع المفتن !!
| |
إذن
| |
سأختار أفراد شعبي، سأختاركم واحدا
| |
واحدا .
| |
كى تكونوا جديرين بى.. وأكون جديرًا بكم ..
| |
سأمنحكم حق أن تخدمونى
| |
وأن ترفعوا صورى فوق جدرانكم
| |
وأن تشكروني لأنى رضيت بكم أمة لى..
| |
سمأمنحكم حق أن تتملوا ملامح وجهي في
| |
كل عام جديد ..
| |
سأمنحكم كل حق تريدون حق البكاء على
| |
موت قط شريد
| |
وحق الكلام عن السيرة النبوية فى كل عيد..
| |
وحق الذهاب إلى البحر فى كل يوم
| |
تريدون ..
| |
لكم أن تناموا كما تشتهون ..
| |
على أى جنب تريدون .. ناموا ،
| |
لكم حق أن تحلموا برضاى وعطفى .. فلا
| |
تفزعوا من أحد
| |
سأمنحكم حقكم فى الهواء.. وحقكم فى
| |
الضياء
| |
وحقكم فى الـغناء ..
| |
سأبنى لكم جنة فوق أرضى
| |
كلوا ما تشاؤون من طيباتى
| |
ولا تسمعوا ما يقول ملوك الطوائف عنى،
| |
وانى أحذركم من عذاب الحسد!
| |
ولا تدخلوا فى السياسـة .إلا إذا صدر الأمر
| |
عني . .
| |
لأن السياسة سجني..
| |
هنا الحكم شورى ..هنا الحكم شورى
| |
أنا حاكم منتخب ،
| |
وأنتم جماهير منتخبة
| |
ومن واجب الشعب أن يلحس العتبة
| |
وأن يتحرى الحقيقة ممن دعاه إليه . .
| |
اصطفاه .حماه من الأغلبية .والأغلبية
| |
متعبة متعبة .
| |
ومن واجب الشعب أن يتبرأ من كل فرد
| |
نهب
| |
وغازل زوجة صاحبه أو زنا ، أو غضب ،
| |
ومن واجب الشعب أن يرفع الأمر
| |
للحاكم المنتخب ،
| |
ومن واجبى أن أوافق من واجبى
| |
أن أعارض
| |
فالأمر أمرى والعدل عدلي و الحق ملك يدى،
| |
فإما إقالته من رضاى
| |
واما إحالته للسراى
| |
فحق الغضب
| |
وحق الرضا ، لى أنا الحاكم المنتخب !
| |
وحق الهوى والطرب
| |
لكم كلكم .فأنتم جماهير منتخبة !
| |
أنا .الحاكم الحر والعادل .
| |
وأنتم جماهيرى الحرة العادلة ..
| |
سننشئ منذ انتخابى دولتنا الفاضلة
| |
ولا سجن بعد انتخابى ولاشعر عن تعب
| |
القافلة
| |
سألغي نظام العقوبات من دولتي
| |
من أراد التأفف خارج شعبى فليتأفف
| |
من شاء أن يتمرد خارج شعبى فليتمرد ..
| |
سنأذن للغاضبين بأن يستقيلوا من الشعب
| |
..فالشعب حر..
| |
ومن ليس منى ومن دولتى فهو حر..
| |
سأختار أفراد شعبى
| |
سأختاركو واحدا واحدا مرة كل خمس
| |
سنين .. .
| |
وأنتم تزكوننى مرة كل عشرين
| |
عامًا إذا لزم الأمر
| |
أو مرة للابد
| |
وان لم تريدوا بقائى ، لاسمح الله
| |
إن شئتم أن يزول البلد
| |
أعدت إلى الشعب ماهب أو دب من سابق
| |
الشعب
| |
كى أملك الأكثرية .والأكثرية فوضى..
| |
أترضى أخى الشعب !
| |
ترضى بهذا المصير الحقير أترضى؟.
| |
معاذك !!
| |
فد اخترت شعبى واختارنى الآن شعبى..
| |
فسيروا إلى خدمتى آمنين ..
| |
أذنت لكم أن تخروا على قدمى ساجدين ..
| |
فطوبى لكم .. ثم طوبى لنا أجمعين .
| |
خطـاب الضـجـر !
| |
ألا تشعرون ببعض الضجر!
| |
فمن سنة لم أجد خبرا واحدًا عن بلادى
| |
أما من خبر؟
| |
نغير تقويمنا السنوى . . وننقش أقوالنا فى
| |
الرخام
| |
وندفنها فى الصحاري ليطلع منها المطر
| |
على ما أشاء من الكائنات
| |
وأحمل عاصمتى فوق سيارة الجيب ،
| |
كى أتحاشى المطر.. وما من خبر؟
| |
وأكتب فى العام عشرين سطرا بلا خطأ
| |
نحوى،
| |
وتعرف يا شعب أني رسول المقدر
| |
وألغي الزراعة ، ألغي الفكاهة ، ألغي
| |
الصحافة
| |
ألغى الخبر .وما من خبر؟. .
| |
وامنع عنكم عصير الشعير
| |
وأختصر الناس .. أسجن ثلثًا ..
| |
وأطرد كثا ..
| |
وأبقى من الثلث حاشية للسمر..
| |
وما بقى من خبر؟!
| |
وأطبع وجهى .. من أجلكم .فوق وجه القمر
| |
لكي تحلموا كما أتمنى لكم .. تصبحون على
| |
وما من خبر؟!
| |
لأن الشعير طعام حميرٍ .. وأنتم أرانب
| |
قلبى..
| |
كلوا ما تشاؤون من بصل أخضر أو جزر..
| |
وما من خبر؟
| |
وأمرض أو أتمارض ، أخلو إلى الذات .
| |
أو أتفاوض سرًا مع المعجزات
| |
وأحرم نفسى من الكاميرا والصور
| |
وما من خبر؟
| |
أوحد ما لا يوجد ، أحرس إيوان كسرى..
| |
وأدعو إلى وحدة المسلمين على سيف قيصر
| |
أرشو ملوك الطوانف ،أمحو شرائع سومر
| |
أمنح أفريقيا صوتها .وأعيد النظر..
| |
بتاريخ فكر البشر
| |
وما من خبر؟
| |
وأغلق كل المسارح .. لا مسرح فى البلد
| |
ولاسينما فى البلد
| |
ولا مرقص فى البلد
| |
ولا بلد فى البلد
| |
ولا نغمٌ آو وتر
| |
وما بن تبرأ
| |
ضجر!
| |
ضجر!
| |
وحيدًا أنا أيها الشعب ، شعبي العزيز
| |
ولكن قلبي عليك وقلبك من فلز أو حجر
| |
أضحى لأجلك ، يا شعب ، إني سجينك منذ
| |
الصغر
| |
ومنذ صباي المبكر أخطب فيكم
| |
وأحكمكم واحدا واحدا
| |
وفى كل يوم أعد لكم مؤتمر
| |
فمن منكم يستطيع الجلوس ثلاثين
| |
عاما على مقعد واحد
| |
دو أن يتخشب ؟ من منكم يستطيع
| |
السهر..
| |
ثلاثين عاما
| |
ليمنع شعبا من المذكريات وحب السفر..؟
| |
وحيد أنا أيها الشعب ..لا أستطيع الذهاب
| |
إلى البحر
| |
والمشي فوق الرصيف
| |
ولا النوم تحت الشجر
| |
ثقيل هو الحكم ..لا تحسدوا حاكما ..
| |
أي صدر تحمل ما يتحمل صدري من
| |
الأوسمة ؟.
| |
وأي فتى منكم يستطيع الوقوف
| |
ثلاثين عاما على حافة الجمجمة
| |
وأي يد دفعت طما دفعت يدنا من خطر؟.
| |
ضجـر !
| |
ضجـر !
| |
يخيل لي أيها الشعب ، يا صاحبى
| |
أن حقي على الله أكبر من واجبى..
| |
ولكنني لا أريد معارك أكبر منكم ، كفانا
| |
الضجر،
| |
جرادا يحط على الوقت ، يمتص خضرة
| |
أيامنا .. ،
| |
ويفتر وقت الرمال رمالا من الوقت
| |
نمشى على الرمل .. لا أثر .. لا أثر
| |
ومن واجبى أيها الشعب أن أتسلى
| |
قليلا ، فمن يعيد إلى ساحة الموت
| |
أمجادها؟.
| |
اخطئوا .. اخطئوا .. واسرقوا وافسقوا ..
| |
لأقطع كفا وأجدع أنفا وأدخل سيفا بنهد
| |
نهد..
| |
وأجعل هذا الهوا ،إبر
| |
وأنسى همومي في الحكم ، أنسى التشابه
| |
وبين الملوك القدامى وأنسى العبر..
| |
أما من فتى غاضب فى البلد!
| |
أما من أحد؟ ..
| |
تقاعس عن خدمتي أو بكى أو جحد:
| |
أما من أحد .. شكا أو كفر !
| |
أما من أحد شكا أو كفر؟
| |
أما من خبر .
| |
ضجر!
| |
وحديٌ أنا أيها الشعب ، أعمل وحدي
| |
ووحدي أسن القوانين
| |
وحدي أحول مجرى النـهر . .
| |
أفكر وحدي أقرر وحدي.. فما من وزارة
| |
تساعدني في إدارة أسراركم
| |
ليسر لي نائب لشئون الكناية والاستعارة
| |
ولا مستشار لفلك طلاسم أحلامكم عندما
| |
تحلمون ..
| |
ولا نائب لاختيار ثيابى وتصفيف شعرى
| |
ورفع الصور
| |
ولا مستشار لرصد الديون
| |
. فوالله .. والله .. والله لا علم لى
| |
بمالى عليكم ومالى عليكم حلال حلال ..
| |
كلوا ما أعد لكم من ثمر
| |
وناموا كما أتمنى لكم أن تناموا ومودين
| |
بعد صلاة العشاء..
| |
وقوموا من النوم حين ينادى المنادى
| |
بأنى رأيت السحر..
| |
وسيروا إلى يومكم آمنين .. ووفق نظام
| |
كتابي
| |
ولا تسألوا عن خطابي
| |
سأمنحكم عطلة للنظر
| |
بما يسر الله لى من خطاب الضجر
| |
ضجر!
| |
ضجر!
| |
سلام علي ، سلام عليكم
| |
سلام على أمة لا تمل الضجر! .
| |
خـطــاب السـلام !
| |
وأما الذين قضوا فى سبيل الدفا ع عن
| |
الذكريات وعن وهمهم ..فلهم أجرهم أو
| |
خطيئتهم عند ربهم
| |
حرام حلال
| |
حلال حرام
| |
.. ويا أيها الشعب ، يا سيد المعجزات
| |
وياباني الهرمين ..
| |
أريدك أن ترتفع
| |
إلى مستوى العصر .. صمتا وصمتا ..
| |
لنسمع صوت خطانا على الأرض ..
| |
ماذا دفعنا لكي نندفع .
| |
ثلاث حروب ـ وأرض أقل
| |
وتأميم أفكار شعب يحب الحياة - ورقص أقل
| |
فهل نستطيع المضي أماما ؟ وهذا الأمام
| |
حطام ..
| |
أليس السلام هو الحل ؟.
| |
عاش السلام
| |
وبعد التأمل فى وضعنا الداخلى
| |
وبعد الصلاة على خاتم الأنبياء وبعد السلام
| |
على،
| |
وجدت المدافع أكبر من عدد.الجند فى مولتى.
| |
وجدت الجنود يزيدون عما تبقى لنا من
| |
حبوب
| |
لهذا ، سأطلب من شعبى الحر أن يتكيف
| |
فورا ،
| |
وأن يتصرف خير التصرف مع خطتى.
| |
سأجنح للسلم إن جنحوا للحروب
| |
سأجنح للغرب إن جنحوا للغروب
| |
سنجنح للسلم مهما بنوا من حصون
| |
ومهما أقاموا على أرضنا ..
| |
ليعيش السلام ..
| |
حروب . . حروب . . حروب
| |
أما من قـيـادة
| |
لتوقف هذا العبث ؟!
| |
وتوقف إنتاج مستقبل غامض من جثث ؟
| |
أفي الغاب نحن لنقتل جيراننا الباحثين على
| |
أرضنا عن وسادة ؟.
| |
وما الحرب يا شعب إلا غرائز أولى، خلاف
| |
صغير
| |
على الأرض ، ما الأرض إلا رمال على الرمل
| |
هل دمكم أيها الناس أرخص من حفنة
| |
الرمل ؟.
| |
عم تفتش في الحرب يا شعبى الحر،
| |
هل عن سيادة ؟.
| |
أمعنى العدو المصاب بداء التوسع
| |
والخوف ؟.
| |
فليتوسع قليلا.. لماذا نخاف .. لماذا نخاف ؟.
| |
فهل تستطيع الجرادة أن تأكل الفيل أو
| |
تشرب النيل ؟.
| |
في الأرض متسع للجميع .. وفى الأرض
| |
متسع للسعادة .
| |
ونحن هنا ثابتون ..
| |
هنا فوق خمسة ألاف عام من المجد والحب .
| |
مهما يمر الظلام
| |
وعاش السلام ..
| |
ورثتك يا شعب .. يا شعبى الحر عن حاكم
| |
ضللك
| |
وحطم فيك البراءة والورد .ما أنبلك !
| |
وجرك للحرب من أجل بدو أباحوا نسائك
| |
مذ دخلوا منزلك .
| |
ولم يدفعوا الأجر .. لاشئ فى السوق ،
| |
لا شيء من حللك
| |
لبدو الصحارى، وحرم لحم الخراف عليك ،
| |
ومن بدلك
| |
وقادك نحو سراب العروبة حتى توحد من
| |
شتتوا أملك ؟
| |
ورثتك يا شعب ، يا شعبى الحر، عن حاكم
| |
فكك ..
| |
وآن أوان الحقيقة ، فليرجع الوعى للوعى ..
| |
لن أمهلك
| |
سوى ساعتين ، لتنسى الزمان الذي أهملك
| |
وإلا ، سأعلن إضراب زوجاتكم فى
| |
المضاجع :
| |
إما الصيام عن النوم ما بين أفخاذهن
| |
وإما السلام .
| |
إما عودة الوعي ، لا وعي حولي ولا وعي
| |
قبلي ولا وعي بعدي
| |
عرفت التصدي
| |
عرفت التحدي
| |
وجربت أن أستقل عن الشرق والغرب ..
| |
لكنني لم أجد
| |
غير هذا التردي
| |
ففي عالم ينقسم :
| |
إلى اثنين : شرق وغرب فقط .
| |
يكون الحياد شطط
| |
فمن نحن ؟ هل نحن شرق .. ولا رزق فى
| |
الشرق ؟.
| |
في الشرق حزب النظام الحديدى ، فى
| |
الشرق تنمية للنمط
| |
ولاشيء في السوق غير الخطط
| |
وهل نحن غرب ؟ وفى الغرب أعداؤنا
| |
ينشرون اللغط ؟
| |
عن الحاكم العربي وفى الغرب رامبو
| |
وشامبو
| |
وكوكا وجينز وكنز وديسكو وسيرك .. وحرية
| |
للقطط ،
| |
فمن نحن ؟ هل نحن حقا غلط
| |
لنقضى0ثلاثين عاما من الحرب والحل في
| |
الغرب
| |
هل نحن حقا غلط ؟
| |
. . ليهرب منا الطعام
| |
أما كنت تدرك يا شعب
| |
أن الطعام سلام ؟.
| |
ويا أيها الشعب ، آن لنا أن نصحح تاريخنا
| |
كي نضاهي الحضارات قولا وفعلا ..
| |
وآن لنا أن نلقن أعداءنا السلم ، درسا وحلا،
| |
سنقطع عنهم جميع الذرائع ،
| |
كي لا يفروا من السلم .. ماذا يريدون ؟.
| |
ماذا يريدون ؟ كل فلسطين ؟
| |
أهلا وسهلا..
| |
يريدون أطراف سيناء؟.. أهلا وسهلا..
| |
يريدون رأس أبى الهول .. -هذا المراوغ فى
| |
الوقت ؟ .. أهلا وسهلا..
| |
يريدون مرتفعات الهجوم على الشام ؟ ..
| |
أهلا وسهلا.
| |
يريدون أنهار لبنان ؟ أهلا وسهلا..
| |
يريدون تعديل قرآن عثمان ؟ أهلا وسهلا..
| |
يريدون بابل كي يأخذوا رأس "نابو" إلى
| |
السبي؟.
| |
أهلا وسهلا ..
| |
سأعطيهمو ما يشاؤون منا ومالا يشاؤون كى
| |
أحمى السلم
| |
والسلم أقوى من الأرض ..اأقوى وأغلى..
| |
فهم بخلاء ..لئام
| |
ونحن كرام ..كرام
| |
وعاش السلام
| |
.. من أجل هذا السلام أعيد الجنود
| |
من الثكنات إلى العاصمة .
| |
وأجعلهم شرطة للدفاع عن الأمن ضد
| |
الرعاع .
| |
وضد الجياع
| |
وضد اتساع المعارضة الآثمة
| |
فليس السلام مع الآخرين هناك
| |
سلاما مع الغاضبين هنا..
| |
هنا لن تقوم لأى فئات يسارية قائمة
| |
سأفرم لحم اليسار ، وأحجب ضوء النهار.
| |
عن الزمرة الناقمة
| |
وفى السجن متسع للجميع
| |
من الشيخ حتى الرضيع
| |
ومن رجل الدين حتى النقابى والخادمة
| |
فليس السلام مع الآخرين هـناك
| |
سلاما` مع الرافضين هنا ..
| |
هنا طاعة وانسجام
| |
ليحيا السلام
| |
وأما الذين قضوا فى سبيل الدفاع
| |
عن الذكريات وعن وهمنا ..فلهم أجرهم أو
| |
خطيئتهم عند ريهمو..
| |
وما فات فات
| |
ومن مات مات
| |
سأقضى على الذكريات
| |
سألغي احتفالات يوم الشهيد لننسى
| |
سأحرث مقبرة الشهداء الحزينة
| |
وأرفع منها العظام لتدفن فى غير هذا
| |
المكان
| |
فرادى فرادى
| |
فلا حق في دولتي للتجمع ، حيا وميتا
| |
لئلا يثير الفسادا
| |
ولا حق للموت أن يتمادى
| |
ويقضم نسياننا الحر منا
| |
سأكسر كل المدافع حتى يفرخ فيها الحمام
| |
سأكسر ذاكرة الحرب ..
| |
ناموا كما لم تناموا
| |
غدا تصبحون على الخبز والخير ناموا
| |
غدا تصبحون على جنتى
| |
فاستريحوا وناموا ..
| |
يعيش السلام
| |
يعيش النظام
| |
شالوم .. سلام ..!
| |
خـطاب الأمير.
| |
إذا كانت الحرب كرأ وفرأ
| |
فإن السلام مكر مفر
| |
أحبوا الأمير ، وخافوا الأمير
| |
ولا تقنطوا من دهاء الأمير
| |
فليست لنا غاية فى المسير
| |
ولا هدف ، غير أن تستقر الأمور
| |
على ما استقرت عليه : أمير على عرشه
| |
وشعب على نعشه ..
| |
أنا خنجر من حرير
| |
أحب الرعية إن أخلصت
| |
وان أرخصت دمها في سبيل الأمير
| |
فعمر الرعية في الحب عمر طويل
| |
وعمر الرعية إن كرهتنى قصير
| |
أنا صانع الجيش من كل جيش بلا أسلحة
| |
جمعت الجنود كما تجمع المسبحة
| |
لأبنى مجتمعًا للتحدي ومجتمعًا للتصدي
| |
ومجتمعا يدمن المذبحة
| |
أنا السيف والورد والمصلحة
| |
وليس على ما أقول شهود
| |
وليس على ما أريد قيود.. ،
| |
وليست عقيدتنا صنما جامدا ، فاحذروا
| |
نفاق الصديق .. وحاجته للتمدد خلف
| |
الحدود
| |
وليس العدو عدوًا إلى أخر الحرب ..
| |
قد نتحالف في ذات يوم لنحمى أنفسنا من صديق لدود
| |
ومن إخوة لا يطيعوننا ، حين نذبحهم
| |
يصرخون
| |
ويرموننا بالظنون ، ولا يفهمون
| |
سياستنا أو كياستنا حين نحرق أطفالهم
| |
بالصواريخ
| |
كي لا يمروا ،
| |
فإن كانت الحرب كرًا وفرًا
| |
فإن السلام مكر مفر
| |
حقوق الأمير على الناس أكبر من واجبي
| |
ألم أجد الناس جوعى .. فأطعمت
| |
وعارية فكسوت
| |
وتائهة فهديت !
| |
وساويت بين المثقف والمرتزق
| |
(وأما بنعمة ما أنعم الحكم - حكمى-
| |
فحدث )
| |
ألم أبن خمسين سجنا جديدا لأحمى اللغة
| |
من الحشرات ومن كل فكر قلق أ.
| |
ألم أخلط الطبقات لألغى نظام التقاليد
| |
والمرجعية والزمن المحترق ؟!
| |
فمن يذكر الآن أجداده ؟
| |
ومن يعرف الآن أولاده ؟
| |
ومن يستطيع الرجوع إلى شجر العائلة
| |
ومن يستطيع الحنين إلى زهر ذابلة
| |
ومن يستطيع التذكر دون الرجوع إلى
| |
حارس القافلة ؟
| |
(وأما بنعمة ما أنعم الحكم - حكمى - عليك
| |
فحـدث )
| |
ألم أجد الماء في غيمكم يختنق
| |
فحركته فاستجاب وآب إليكم .. ألم أنطلق
| |
بكم نحو أعلى الشعارات كى نلتحق
| |
بمجتمعات الرخاء ، فكونوا كما أشتهى أن
| |
تكونوا وسيروا
| |
إلى بلد لا حود له ، لا رعاة ، ولا شاعر أو
| |
ملك ،
| |
فقد تفتنون وقد تتخمون .وقد أمتلك !
| |
دعوا الأرض بورا ، لأن الفلاحة عار
| |
القدامى
| |
قطعت الشجر
| |
وألغيت بؤس الزراعة
| |
لأستورد الثمر الأجنبي بنصف التكاليف
| |
فالشعب نصفان : جيش وباعه
| |
ولا تعملوا في المصانع ، فهى ديون على دولة
| |
تتنامى
| |
رويدا رويدا على فائض الحرب من شهداء
| |
ومن جثث في العراء ، وبترولنا دمكم
| |
والصناعة إنتاج ما أنتجت حربنا من يتامى
| |
نوظفكم في معارك لا تنتهى كى يعيشوا
| |
وكي ينجبوا للإمارة كنز الإمارة .. هاتوا
| |
يتامى
| |
لنحيا الحزينة عاما وعاما
| |
وإلا ...فمن أين أطعمكم .والإمارة قفر
| |
وأن الحروب اقتصاد معافى .. وحر
| |
وان الهزيمة ربح ونصر
| |
وان كانت الحرب كرًا وفرًا
| |
فإن السلام مكر مفر
| |
* * * * * * * *
| |
تقولون : ماذا يريد الأمير من الحرب ،
| |
ماذا يريد الأمير المحارب ؟
| |
أقول : أريد حروبا صغيرة
| |
سأختار شعبا صفيرا حقيرا أحاربه كى
| |
أحارب
| |
وأحمى النظام من الباحثين عن الخبز بين
| |
الزرائب
| |
فحين نخوض الحروب
| |
يحل السلام على الجبهة الداخلية ننسى
| |
الحليب .
| |
وننسى الحبوب
| |
فيا قوم قوموا .. فهذا أوان الأمل
| |
وهذا أوان النهوض من المأزق المحتمل
| |
إذا حاصرتنا جيوش الشمال
| |
نحاصر إخوتنا في الجنوب
| |
وإن حاصرتنا جيوش الجنوب
| |
ندمر إخوتنا في الشمال
| |
وحين نحاصر بين الشمال وبين الجنوب
| |
أحاصركم في الوسط
| |
فلا تقنطوا من دهاء الأمير ولا تقعوا فى
| |
الغلط
| |
فخير الأمور الوسط
| |
وأنتم رهائن عندي ، فخروا وخروا
| |
ولا تسألوني أفي الأمر سر؟
| |
إذا كانت الحرب كرًا وفرًا
| |
فإن السلام مكر مفر!.
| |
تقولون ماذا عن السلم ، ماذا يريد الأمير ؟
| |
أقول : أريد من السلم ما لا فضيحة فيه .
| |
أغازله دون أن أشتهيه
| |
وأبنيه سرًا ، وأحرسه بالحروب الصفيرة
| |
كي يتقيني العدو وكي أتقيه ..
| |
وأحمي سلام الخنادق من نزوات الخطاب
| |
ومن طيش هذا الشباب
| |
وأحصي مدافعهم ثم أحصي مدافعنا
| |
-الفوارق سلم
| |
وأحصى مصانعنا ثم أحصى مصانعهم
| |
-الفوارق سلم
| |
وأحصى مواقعنا ثم أحصى مواقعهم
| |
- الفوارق سلم .
| |
-
| |
- ولكنني لا أريد السلام
| |
-
| |
- لأن السلام المقام على الفرق بين العدوين
| |
- ظلم
| |
وإن السلام المقام على الظلم ظلم ،
| |
وإن السلام المقام على الاعتراف بغيري ظلم
| |
فلابد من نصف سلم
| |
ولابد من نصف حرب
| |
لأحفظ شعبي
| |
وأحفظ حكمي
| |
أحارب من أستطيع محاربته
| |
بلا رحمة أو حرام
| |
أسالم من لا أريد ولا أستطيع محاربته
| |
بغير معاهدة للسلام
| |
فإن السلام مغامرة كالحروب .. وشر
| |
وان كانت الحرب كرا وفرأ
| |
فإن السلام مكر مفر
| |
ويا قوم .. يا قوم ،من أخر الليل يطلع فجر
| |
سلام عئيكم إلى مطلع الفجر أيها الصابرون
| |
على الليل حولي
| |
أقاسمكم ما وهبت من المعجزات .. وأذرف
| |
ظلي
| |
عليكم ، لكي يتساوى الجميع بظلمى وعدلى..
| |
أعرف يا أيها الناس ، ما تحمل النفس
| |
والنفس أمارة بالتخلي
| |
عن الصعب ، والمجد صعب كما تعلمون ،
| |
قليل التجلي ،
| |
ولكننا سنواصل هذا الطريق إلى منتهاه إلى
| |
منتهاكم ،
| |
فلا تقطنوا من دهائى ومن رحمة النصر
| |
فالنصر صبر على الليل ، والليل - يا أمتى
| |
- درجات .
| |
فمنه الطويل ومنه القصير .ومنه الذى
| |
يستمر
| |
ثمانين حولا
| |
سأحكمكم لا مفر
| |
إذا كانت الحرب كرًا وفرًا
| |
فإن السلام مكر .. مـفـر .
| |
خطاب القبر !
| |
أعدوا لى القبر قصرا يطل على القصر
| |
من وجهة البحر، قصرا يدل الخلود عليَّ .
| |
يدفع أحلامكم صلوات ..إلى
| |
فمن كان يعبر هذا البلد
| |
ومن كان يعبر هذا الجسد
| |
فمن حقه أن يصدق أنى حى
| |
وحى هو العرش حتى الأبد
| |
بلغت الثمانين ، لكننى ما عرفت السـأم
| |
وقد أتزوج في كل يوم فتاة
| |
وأبكي عليكم ، أرثيكم يوم تهوى البيوت
| |
على ساكنيها ، ويسكنها العنكبوت
| |
فمن واجبي أن أعيش
| |
ومن حقكم أن تموتوا
| |
لأنجب جيلا جديدا يواصل أحلامكم
| |
فما من أحد
| |
رأى ما رأيت .. وما من بلد
| |
رأى ما رأى من فتوة هذا الجسد
| |
فمن كان يعبد هذا البلد
| |
فقد مات ، أما الذى كان يعبدنى
| |
فمن حقه أن يصدقنى حين أصدر أحرى إلى
| |
الموت
| |
دعني وشعبي الولد ،
| |
معا للأبد.
| |
وبعد الثمانين تأتي ثمانون أخرى
| |
وأرقد في اليوم عشرين ساعة
| |
لأرتاح مما خلقت وممن خلقت
| |
ومن دولة ستعمر في وتركع : سمعا وطاعه
| |
وتنهار بعدى إذا نمت أكثر مما أنام
| |
ولاشيء بعدى
| |
فمن يعبدون ؟
| |
وكيف تعيشون بعدى؟
| |
ومن سوف ينقذكم من زمان الجنون
| |
ومن سوف يحرس أبوابكم من جراد المطر
| |
ومن سوف يحمل ريح الشمال إليكم
| |
ويحميكم من ذئاب الشجر؟
| |
ومن تعبدون
| |
لمن ترفعون تراتيلكم ولمن تسجدون ، وتتلون
| |
آيات من ؟
| |
أبا لخبز وحده ؟ بالخبز وحده
| |
تعيشون ؟ والروح خاوية من عباءة من
| |
تعبدوا ؟
| |
ومن أي معنى تشيدون مبنى الخيال لهذا
| |
الزمن
| |
وفى البدء ..كنت .. وكونت هذا الوطن
| |
ليعبد خالقه ، أو يموت إذا لم بكن لائقا
| |
بعبادة خالقه ،
| |
فاعلموا واعلموا
| |
بأن الذي قد خَلق
| |
أحق بهذي الحياة الطويلة ممن خُلِق
| |
وإن كان لابد من موتنا فاسبقوني
| |
إلى الموت كي تحملوني وتستقبلوني
| |
خذوا زوجتي معكم وخذوا أسرتي ..
| |
وجهاز القلق ..
| |
ولا تنشئوا أي حزب هناك
| |
ولا تأذنوا لقدامى الضحايا بأن يسكنوا
| |
معكم
| |
ولا تسمحوا للتلاميذ أن يسرقوا دمعكم
| |
ولا تفتحوا صحفا للحديث عن الفرق بين
| |
الحياة
| |
على الأرض أو تحتها
| |
ولا تسمحوا للمعارضة المستبدة أن تتساءل
| |
عما رفضت التساؤل فيه
| |
أنا الموت .. والموت لا ريب فيه
| |
أنا من أعد لكم أجلا لا مرد له فأعلموا
| |
أن ما فوق أرضي يجري بأمري
| |
فلا تهربوا من مشيئة قصري
| |
فقد أختنق
| |
وحيدا بغير جماهير تعبدني
| |
ولقد ألتحق
| |
بكم كي أراقبكم ..كي أحاسبكم
| |
فمن كان يعبد هذى الحياة
| |
فقد هلكت
| |
وأما الذي كان يعبدني
| |
فمن حقه أن يعيش معي فوق هذا التراب
| |
وتحت التراب ..معي للأبد
| |
أعدوا لي القبر قصرا يطل على البحر
| |
قصرا مليئا بأجهزة الاتصال الحديثة
| |
قصرا معدا لمملكة الشعب فى الآخرة
| |
سآمر فورًا ، بنقل الوزارات والذكريات
| |
ومجموعة الصور النادرة
| |
سأنقل كل الحصون وكل السجون وكل
| |
الظنون
| |
لأحكمكم في المقر الجديد
| |
بصيغة دستورنا الحاضرة
| |
ولكنني سأعدل بند الوراثة
| |
لاحق للحي أن يرث الميت إلا إذا
| |
أثبت الميت أن الذى كان حيا هو الميت فيه
| |
لئلا يطالبنا الدود بالآخرة
| |
أعدوا لي القبر أوسع من هذه الأرض
| |
أجعل من هذه الأرض
| |
أقوى من الأرض
| |
قصرًا يلخص بحرًا بنافذة من سحاب
| |
سأجتاز هذا الممر الصغير
| |
على فرس الغيم والغيم أبيض يهتز حولي
| |
ويرسم لاسمي تاجًا وقوس قباب
| |
سأجتاز هذا الممر الصغير
| |
فلا عودة للوراء .. ولا رحلة فى السراب
| |
أعدوا لي العرش من ريش مليون نسر
| |
أعدوا العذارى ، أعدوا الشراب
| |
ونادوا ملائكة الشعر: صلى عليه وصلى له
| |
لينسى الهواء وينسى التراب ،
| |
سأختار هذا الممر الصغير
| |
لأقضى على الموت فيها .. وفى
| |
وأفتح أخر باب ..
| |
فمن كان يعبد منكم هنا الآخرة
| |
فقد ماتت الآخرة
| |
ومن كان يعبدني .. فإني حى.. .وحى .. وحى ..
| |
خطاب الفكرة .
| |
إذا قدر الحزب للشعب أن يحمل الدرب
| |
فكرة ..
| |
وأن يرفع الأرض أعلى من الأرض فكره
| |
وأن يفصل الوعي عن واقع الوعي من أجل
| |
فكرة
| |
فعندئذٍ يصبح الشعب شعبا جديرا بحرب
| |
وثورة
| |
أقول لكم ما يقول لى الحزب والحزب فوق
| |
الجماعة
| |
سنقفز فوق المراحل عصرا وعصرين ..فى
| |
كل ساعة .
| |
لنبني جنة أحلامنا اليوم فى نمط من مجاعة
| |
سنلغى الحرف
| |
سنمنع صيد السمك
| |
ونمنع بيع الدجاج وبيض الدجاج
| |
وملكية الظل ملكية خاصة
| |
فلنؤمم إذن كل أشجارنا الجائعة
| |
وكل نباتاتنا الضائعة
| |
ثمانين نخله
| |
وتسعين تينه
| |
وعشرين زيتونة
| |
وألفا وسبعين فجله
| |
سنلغي الزراعة
| |
وندخل عصر الصناعة
| |
بحزب وشعب و فكره
| |
أقول لكم ما يقرره الحزب ، والحزب سلطتنا
| |
سننشئ من أجل برنامج الحزب من أجلكم
| |
طبقه
| |
هي القوة الصاعدة
| |
ونعلن من أرضنا ثورة الفقراء على الفقراء
| |
فليس على أرضنا أغنياء
| |
لنأخذ أملاكهم ، فلنوزع ، إذن ، فقرنا
| |
على فقرنا ، فى إذاعتنا والجريدة
| |
سنقطع دابر أعدائنا الطبقيين .. أهل العقيدة
| |
ونتهم الأنبياء بداء البكاء على حصة فى
| |
السماء
| |
إذا الشعب يوما أراد
| |
فلابد أن يستجيب الجراد ..
| |
فهيا بنا أيها الكادحون وصناع تاريخنا
| |
الحر، هيا بنا
| |
لنحرق شعر المديح ، وشعر الطبيعة والحب
| |
والعبرات
| |
وكل الروايات والأغنيات القديمة والوجع
| |
العاطفي
| |
وما ترك الغرب والشرق فينا من الذكريات
| |
وهيا بنا
| |
لنصنع من كل حبة رمل خليه
| |
وننجز خطتنا المرحلية
| |
سننتج في اليوم ألف شعار وعشرين شاعر
| |
فإن كانت الأرض عاقر
| |
فإن القيادة حبلى بما يجعل الأرض خضراء
| |
حطوا الشعار وراء الشعار وراء الشعار
| |
وهزوا الشعار، ليساقط الوعي فكره
| |
تدير المصانع والثروة المستمرة
| |
فنحن الذين
| |
سننشئ جنة عمالنا القادمين
| |
من الفكرة المطلقة
| |
إلى الفكرة المطلقة
| |
ونحن الذين
| |
سنحرق كل المراحل ..كى نصنع الطبقة
| |
من المصنع اللغوي ، وكي نرفع الطبقة
| |
إلى سدة الحكم حتى نعبر عنها بحزب
| |
وثورة
| |
ويا شعب .. يا شعب حزبك ، شد الحزام
| |
لتحمى النظام
| |
من الفكرة البرجوازية الفاسدة
| |
سنبحث عشرين عام
| |
عن القيمة الزاندة
| |
وعن سارقي عرق الفقراء الحرام
| |
لنعرف أين التناقض فى المجتمع
| |
وأين التعارض بين القيادة والقاعدة
| |
لنعرف أنماطنا والبنى وطبيعة هذا النظام ،
| |
ولكننا ندرك الآن أن الطبيعة أفقر منا
| |
وندرك أن السلع
| |
دليل على النمط البرجوازي، فاجتنبوها
| |
لننتج وعيًا جديدًا
| |
وربوا الشعارات .. وادخروها
| |
وإن صدئت طوروها
| |
وإن جاع
| |
أولادكم فاطبخوها
| |
وفي عيد مايو كلوها
| |
وصلوا لها و أعبدوها
| |
وان مسكم مرض .. علقوها
| |
على موضع الداء فهى الدواء
| |
وثروتنا في بلاد بغير معادن
| |
وواقعنا ما نريد له أن يكون
| |
وليس كما هو كائن ..
| |
فماذا سننتج غير الشعارات ؟
| |
وهى رسالتنا الرائدة .
| |
وإذا استثمرت جيدا
| |
أثمرت بلدا سيدا
| |
حالمًا سالمًا
| |
بحزب وفكره
| |
وصفوا التماثيل أعلى من النخل والأبنية
| |
وصف التماثيل أفضل للوعى من أمهات
| |
النخيل
| |
تماثيل أفضل للوعي من أمهات النخيل
| |
تماثيل ترفع كفى إليكم وتعلي تعاليم حزب
| |
لشعب نبيل
| |
تذكركم بنشيد الطلائع : نحن أتينا لكي
| |
ننتصر
| |
ولابد للقيد أن ينكسر
| |
ولابد مما يدل على الفرق بين النظام الجديد
| |
وبين النظام العميل
| |
ولابد من صورة الفرد كي يظهر الكل في
| |
واحد
| |
تماثيل تعلو على الواقع المندحر
| |
وتخلق مجتمع الغد من فكرة تزدهر
| |
فلا تجدعوا أنفها عندما تسغبون
| |
ولا تملأوا يدها بالرسائل ضدي وضد
| |
السجون
| |
ولا تأذنوا للحمام المهاجر أن يستريح
| |
عليها ..
| |
ولا ترسموا حول أعناقها صورة للرغيف
| |
الحزين
| |
ولا تبصقوا حولها ضجرا
| |
ولا تنظروا شذرا
| |
سأزرع التماثيل جيش الدفاع عن الأمنية
| |
وجيش مكافحة السخرية
| |
سنصمد مهما تحرش هذا الجفاف بنا
| |
سنصمد مهما تنكر هذا الزمن
| |
سنصمد حتى نهاية هذا الوطن
| |
سنصمد حتى تجف المياه ..لآخر قطره
| |
وحتى يموت الرغيف الأخير ..لآخر كسره
| |
وحتى نهاية أخر متز كان يحلم مكى .بأخر
| |
ثوره
| |
فإن مات هذا الوطن
| |
فقد عشت من أجل فكره
| |
فموتوا ، كما لم يمت أحد قبلكم
| |
ولا تسألوا الحزب من أجل أية فكره
| |
نموت ؟
| |
ومن أجل أية ثورة .. نموت ؟
| |
فمن كل فكره
| |
ستولد ثورة
| |
ومن كل ثورة
| |
ستولد فكره
| |
سلام عليكم
| |
سلام على فكرةٍ
| |
سوف تولد من موت شعبٍ وفكره !
| |
خطاب النساء !
| |
على كل امرأة حارسان
| |
وفى كل امرأة أفعوان .
| |
ألا .. فاجلدوهن قبل الآوان و
| |
اجلوهن في الصبح جلده ،
| |
لئلا يوسوس فيهن شيطانهن ،
| |
وفى الليل جلده
| |
لئلا يعدن إلى لذة الإثم
| |
واستغفروا الله ، وارموا
| |
على مرفأ الجرح ورده
| |
ولا تهجروهن فوق المخدة
| |
فإن النساء على كل معصية قادرات
| |
وإن النساء حبيباتنا من قديم الزمان
| |
تزوجت خمسين مرة . .
| |
لأعرف مرة
| |
إذا كان ابني هو ابني
| |
وأي ولي على العهد كنت أباه
| |
وفى كل مرة ،
| |
أرى رجلا واقفا بن قلبى وامرأتى
| |
ولكنني .لا أراه
| |
لأقتله أو لأقتلها ، بيد أنى أراه
| |
ويقتلني كل يوم وفى كل سهره
| |
يهاجمني عاشق سابق عند باب القرنفل
| |
يغيب لأدخل ..ثم أنام .. فيدخل
| |
فكيف أحرر أحساد زوجاتنا من أصابع
| |
غيري؟.
| |
وكيف أغير جلدا بجلد .ونهدا بنهد.. ونهرا
| |
بنهر؟.
| |
وكيف أكون امرأة من بياض البداية ؟
| |
وهل أستطيع دخول الحكاية
| |
وعندي من الليل ألحر من ألف ليلة
| |
أكثر من ألف امرأة لا تغير فخ الحكاية
| |
ولكن قلبي موله
| |
وعرشي مؤله
| |
وفى كل امرأة شهرزاد .. وثعلب
| |
وفى كل طاغية شهريار المعذب .
| |
وان النساء على كل معصيـة قادرات
| |
وأن النساء حبيباتنا
| |
ضربن على سحرهن الحجاب
| |
فشب الدبيب بأجسادهن ، وضاجعن
| |
أول مفتاح باب
| |
وأول قط ، وأول ساعي بريد ، وأول كتاب
| |
هذا الخطاب
| |
وبرأن عائشة من ظنون عليٍ
| |
ولكن تأوهن بعد العتاب
| |
أصحراء حول الحميراء، مطلع ليل، وشاب
| |
طلى الشباب
| |
لماذا .. لماذا .. ؟
| |
وكيف تحرش ملح بثوب الحرير الأخير ..
| |
وذاب ؟.
| |
ضربن على سحرهن الحجاب
| |
ولكن هذا الذي لا يرى قد رأى واستجاب
| |
فهل تتغطى العواصف يوما بشال
| |
السحاب ؟.
| |
وماذا وراء الحجاب ؟. -
| |
إلا أنهن «صواحب يوسف »
| |
رغم الحزام ، ورغم الحرام ، ورغم العقاب
| |
قوارير تكسر ..
| |
أساطير تسحر..
| |
وذاكرة للغياب
| |
ففي أي بئر نخبئ زوجاتنا
| |
وفى أي غاب ؟
| |
وفى وسعهن ملاقاة أى هلالٍ ..
| |
ينام على غيمة أو سراب ..
| |
وفى وسعهن خيانتنا بين أحضاننا
| |
والبكاء من الحب .. والاغتراب
| |
وفى وسعهن إزالة أثارنا عن مواضع
| |
أسرارهن .
| |
كما يطرد المرء عن راحتيه الذباب
| |
ويلبسن في كل يومين قلبا جديدا
| |
كما يرتدين الثياب
| |
فما نفع هذا الحجاب
| |
وما نفع هذا العقاب ؟
| |
وإن النساء على كل معصية قادزات
| |
وان النساء حبيباتنا ..
| |
تعبت .. ولو أستطيع جمعت النساء ..
| |
بواحدة واسترحت
| |
وأنجبت منها وليا على العهد حين أشاء
| |
وليا على العهد مثلي وجدي
| |
صحيحا فصيحا يواصل عهدي
| |
ويحفظ خير سلاله
| |
لخير رسالة
| |
ويجمعكم حول قصري ومجدي هاله
| |
ولكنني قلق ، فالنساء هواء وماء
| |
وفاكهة للشتاء
| |
وذاكرة من هواء
| |
وان النساء إماء
| |
يغيرن عشاقهن كما يشتهى كيدهن العظيم
| |
وكيدي عظيم .. ولكن فيه موهبة للبكاء
| |
وفيهن ما أحزن الأنبياء
| |
وما أشعل الحرب بين الشعوب
| |
وما أبعد الناس عن ملكوت السماء
| |
فكيف أحل سؤال النساء؟.
| |
وكيف أحرركم من دهاء النساء؟
| |
على كل امرأة أن تخون معي زوجها
| |
لأعرف أنى أبوكم
| |
وأخذ منكم ومنهن كل الولاء..
| |
وقد تسألون : وكيف تنفذ مذا القرار ؟
| |
أقول : سأعلن حربا على دولة خاسرة
| |
يشارك فيها الكبار
| |
ومن بلغ العاشرة ..
| |
سأعلن حربا لمدة عام
| |
تكون النساء عليكم حرام
| |
وأبعث غلمان قصري- وهم عاجزون - إلى
| |
كل بيت
| |
ليأتوا إليَّ بكل فتاة وبنت
| |
لأحرث من شئت منهن :
| |
بعد الظهيرة - بنت
| |
وفى الليل - بنت
| |
وفى الفجر - بنت
| |
لتحمل منى جميع البنات
| |
وينجبن مني وليا على العهد .. مئى ..
| |
سأختاره كيف شئت
| |
صحيحا فصيحا مليح القوام
| |
.. وبعدئذ أوقف الحرب ، من بعد عام
| |
وأعلن عيد السلام
| |
وأعرف مرة
| |
لأول مرة
| |
بأن الولي على العهد .. إبنى
| |
وأنيَّ أبني
| |
بلادا بلا دنس أو حرام
| |
فألف سلام عليكم
| |
وإن النساء حلال عليكم
| |
فلا تهجروهن ، لا تضربوهن ، هن الحمام
| |
وهن حبيباتنا ، والسلام عليكم .. .. عليهن
| |
ألف سلام ..
| |
وألف سلام !!
| |
خـطاب الخطاب !
| |
إذا زادت المفردات عن الألف ، جفت عروق
| |
الكلام
| |
وشاع فساد البلاغة .. وانتشر الشعر بين
| |
العوام ،
| |
وصار على كل مفردة أن تقول وتخفى
| |
ما حولها من غمام
| |
فأن تمدح الورد معناه ، أنك تهجو الظلام
| |
وأن تتذكر برق السيوف القديمة معناه : أنك
| |
تهجو السلام
| |
وأن تذكر الياسمين وحيدًا ،وتضحك ، معناه :
| |
أنك تهجو النظام
| |
ولا تستطيع الحكومة شنق المجاز ونفى
| |
الأسى عن هديل الحمام .. .
| |
وبين الطباق وبين الجناس تقول القصيدة ما
| |
بيننا من حطام
| |
وتنشئ عالمها المستقل وتهرب من شرطتي
| |
في الزحام
| |
وتخلق واقعها فوق واقعنا ، أو تجردنا من
| |
سياج المنام
| |
فيصبح حلم الجماهير فوضى ، ولا نستطيع
| |
التدخل بين النيام
| |
أنا سيد الحلم ! لاتجلسوا حول قصرى
| |
بغير الطعام
| |
و لاتأذنوا للفراشات بالطيران الإباحى فى
| |
لغة من رخام ..
| |
.. فمن لغتي تأخذون ملامح أحلامكم مرة
| |
كل عام .
| |
.. ومن لغتي تعرفون الحقيقة فى لفظتين :
| |
حلال ، حرام
| |
فلا تبحثوا فى القواميس عن لغةٍ لا تليق
| |
بهذا المقام ،
| |
فان زادت المفردات عن الألف عم الفساد ..
| |
وساد الخراب ،
| |
لأن الكلام الكثير غبار الذباب
| |
وأن نظام الخطاب
| |
خطاب النظام ..
| |
وفى لغتي قوتي . واقعي لغتي واقعي
| |
ما يقول الخطاب
| |
فقد تربح النظرية مايخسر الشعب ،
| |
والشعب عبد الكتاب
| |
وليس على النهر أن يتراجع عما فتحنا له
| |
من سياق وغاب
| |
سنجرى معا فوق موج الدفاع عن الاندفاع
| |
الكبير لفكر الصواب
| |
وماذا لو اكتشف القوم أن الدروب إلى
| |
الدرب معجزة من سراب !
| |
وماذا لو ارتطم البر بالبحر والبحر بالبحر ،
| |
وامتد فينا العباب !
| |
إلى أين يا بحر تأخذنا ؟ والخطاب يواصل
| |
خطبته في اليباب
| |
أنرجع من حيث ضعنا ؟ إلى أين يرجع هذا
| |
الكلام .. إلى أى باب ؟!
| |
قطعنا كثيرا من القول ، فليتبع الفعل
| |
خطوتنا في طريق العذاب
| |
ولكن إلى أين نرجع يابحر ؟ والبر ذاكرة
| |
صلبة للسحاب
| |
قطعنا قليلا من الفعل : فليملأ القرل ساحة
| |
هذا الخراب
| |
ليسر الخطاب على موت أبنائنا الفائبين ..
| |
ويعلو الضباب
| |
إلى شرفة القصر .. والمنبر الحجرى المغطى
| |
بعشب الغياب
| |
لا تسألوا : من يذيع الخطاب الأخير : أنا أم
| |
خطاب الخطاب ؟
| |
فقد يصدق القول . قد يكذب القائلون ،
| |
ويحيا الغبار ويفنى التراب .
| |
وقد تجهض الأم حين تشك بأن الجنين ابنها
| |
ليعيش الخطاب
| |
خطابي حريتي ، باب زنزانة من ثلاثين
| |
مفردة لا تصاب ،
| |
بصدمة واقعها . لاتفير إيقاعها ، ولا تقدم
| |
إلا الجواب ،
| |
كلامي غاية هذا الكلام
| |
خطابي واقع هذا الخطاب
| |
لأن خطاب النظام
| |
نظام الخطاب ..
| |
خطابي شد المسافات بين الكلام وبين معانى
| |
الكلام
| |
إذا جف ماء البحيرات ، فلتعصروا لفظة
| |
من خطاب السحاب
| |
وإن مات عشب الحقول ، كلوا مقطعا من
| |
خطاب الطعام
| |
وإن قصت الحرب أرضى ، فلتشهروا
| |
مقطعا من خطاب الحسام
| |
ففي البدء كان الكلام ، وكان الجلوس على
| |
العرش
| |
في البدء كان الخطاب .
| |
سنمضى معا ، جثة . جثة ، فى الطريق
| |
الطويل على لغة من صواب
| |
وماذا لو ابتعد الفجر عنا ، ثلاين عاما
| |
وخمسين عاما .. ونام !
| |
أما قلت يوم جلست على العرش إن العدو
| |
يريد سقوط النظام
| |
وان البلاد تروح وتأتى ؟ وان المبادئ ترسو
| |
رسو الهضاب !
| |
وان قوى الروح فينا خطاب سيبقى ، ولم
| |
يبق غير الخطاب !
| |
فلا تسرفوا في الكلام لئلا تبدد سلطة هذا
| |
الكلام ..
| |
ولا تدخلوا في الكناية كي لا نضل الطريق
| |
ونفقد كنز السراب
| |
ولا تقربوا الشعر ، فالشعر يهدم صرح
| |
الثوابت في وطن من وئام
| |
وللشعر تأويله ، فاحذروه كما تحذرون الزنى
| |
والربا والحرام .
| |
.. وان زادت المفردات عن الألف باخ الكلام
| |
وشاخ الخطاب
| |
وفاضت ضفاف المعاني ليتضح الفرق بين
| |
الحَمام وبين الحمام
| |
.. وفى لغتي ما يدير شئون البلاد ، ويكفى
| |
ويكفى لنستورد الخبز ،
| |
يكفى لنرفع سيف البطولة فوق السحاب .
| |
وفى لغتي ما يعبر عن حاجة الشعب لححتفال
| |
بهذا الخطاب
| |
فلا تسرفوا في ابتكار الكثير من المفردات
| |
وشدوا الحزام
| |
فان ثلاثين مفردة تستطيع قيادة شعب يحب
| |
السلام .
| |
وإن خطاب النظام
| |
نظام الخطاب ..
|